0 تصويتات
0 تصويتات
بواسطة متميز

الإجابات 1

1 تصويت
1 تصويت
 
أفضل إجابة

عناصر تنمية رأس المال البشري 

يمكن تحديد اهم عناصر تنمية رأس المال البشري وبما يخدم أغراض البحث الحالي بالآتي (الموسوي ، ٢٠١٢ : ٣٢ -٣٣) :

 العمل الفرقي والجماعي : يشار إلى إن فريق العمل هو مجموعة صغيرة من الأفراد ذوي المهارات المتكاملة والذين يعملون معاً لإتمام أهداف مشتركة في الوقت الذي يحملون أنفسهم المسؤولية المتبادلة ، وبمعنى أخر فان فريق العمل هم مجموعة من الأفراد ذوي المهارات المتكاملة لا المتماثلة يعملون معاً ويسلكون بجهودهم سلوكاً تعاونياً لا تنافسياً نحو تحقيق الأهداف الفردية وأهداف الفريق وصولاً إلى تحقيق الأهداف المنظمية .

  الإدارة بالاستثناء : تعد الإدارة بالاستثناء أسلوباً إدارياً يوضح العلاقة بين المستويات الإدارية في الهيكل التنظيمي إذ يحكمها تحديد دقيق للسلطات والمسؤوليات، وبذلك تتحدد وظائف كل مستوى معين ويترك لممارسة النشاط بدون تدخل من المستوى الإداري الأعلى إلا إذا أحدث انحرافات هامة على الطريق المؤدي إلى تحقيق الأهداف المخططة، وما يحتاجه المدراء وهو إخبارهم بأن الأداء يسير طبقا لما هو مخطط لأن ذلك ربما يحول دون اهتمامهم بمشكلات لا يمكن تفويض سلطة قراراتها إلى مستويات إدارية أدنى، ويتضح من هذا أن الإدارة بالاستثناء إدارة لتحديد السلطات والمسؤوليات ولتحديد شكل التطبيق وأسلوب الرقابة. 

زيادة تحديات العمل : إي إضافة مهام وواجبات جديدة للموارد البشرية في نفس وظائفها أو نقلها إلى وطائف أخرى.

استمرارية تطوير المعايير : أي وضع معايير جديدة لتطوير رأس المال البشري في المنظمة وبما يواكب التطورات التي تشهدها البيئة التي تعمل فيها.

  التقويم العادل الموضوعي : أي وضع أسس معايير موضوعية لتقييم أداء الموارد البشرية وبالشكل الذي تضمن تقليل مشاكل وأخطاء تقييم الأداء.

المصدر

الموسوي ، محمد هاشم محمود (٢٠١٢) واقع رأس المال البشري في القطاع الصحي: أنموذج أطباء التخدير في المستشفيات الحكومية العراقية، بحث دبلوم عالي، كلية الإدارة والاقتصاد ، جامعة بغداد

بواسطة محترف