0 تصويتات
0 تصويتات
بواسطة متميز

الإجابات 1

1 تصويت
1 تصويت
 
أفضل إجابة

مكونات رأس المال البشري 

يتضمن رأس المال البشري مكونات متعددة ، 

إن رأس المال البشري يتكون من الأنواع آلاتية (يوسف ، ٢٠٠٥: ٤٠- ٤١) :

 الابتكار: ويقصد بها المقدرة على تقديم حلول جديدة بدلاً من استخدام الأساليب التقليدية بشكل مستمر، إن هذا الجزء من رأس المال البشري ضروري وأساسي لإبداع العاملين ولمقدرة المنظمة للتكيف مع المواقف الجديدة. 

المقدرة الحرفية: وهي عبارة عن المستوى التعليمي والخبرة التي يمتلكها العاملين، فضلاً عن المعرفة المستخدمة لأداء الأعمال بشكل فاعل. وتقسم المقدرة التخصصية إلى المعرفة والمهارة ، فالمعرفة هي سمة نظرية، 

وتوصف في بعض الأحيان بأنها رقمية، أي إن العاملين على سبيل المثال أما أن يعرفوا أو لا يعرفوا ، في حين إن المهارة تتسم بسمة تطبيقية التي يطلق عليها أحيانا تناظرية (Analog) ، إذ إن العامل على سبيل المثال قد يعرف معرفة كبيرة أو قليلة أو بتفاصيل ، ويتضمن مصطلح المهارة الأداء الفاعل.

 المقدرة الاجتماعية: وهي القدرة على التفاعل والاقتران مع الآخرين ، وهي ضرورية لتعاون الفرد مع الأفراد الآخرين في المنظمة لتحقيق الأداء المرغوب به.

المصدر

يوسف ، بسام عبد الرحمن (٢٠٠٥) اثـر تقنيـة المعلومـات ورأس المال الفكـري في تحقيـق الأداء المتميز : دراسة  استطلاعية في عينة من كليات  جامعة الموصل، أطروحة دكتوراه، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل

بواسطة محترف

تابعونا