ما هي مبادئ الابتكار من الناحية الاقتصادية..؟
0 تصويتات
0 تصويتات
بواسطة متميز

الإجابات 1

1 تصويت
1 تصويت
 
أفضل إجابة

- مبادئ الابتكار

من الضرورة التأكيد أن هذه المبادئ التي قدمها موريس (Morris) لا تمثل ضمانه للابتكار أو النجاح في الابتكار في كل ألة وفي أية بيئة، وإنما هي بمثابة خارطة لتوجيه الجهود، وعلامات مرشدة لاستخدام القدرات والموارد والدروس المتعلمة، من أجل تحسين عملية إدارة الابتكار وتنظيمه وتحسين فرص نجاحه. 

وهذه المبادئ هي:

أولا: الابتكار جوهري من أجل البقاء، نشاط استراتيجي لا ينفصل عن تطوير استراتيجية الشركة وتنفيذها.

ثانيا: هناك أربعة أنواع من الابتكار: التدريجي، والاختراق للمنتجات والتقنيات، ونماذج الأعمال الجديدة، والمشروعات الريادية، وكل واحد منها يتطلب مجموعة عمليات وأدوات وفرق عمل ملائمة.

ثالثا: توقع حدوث الأسوأ إذا طال انتظارك من أجل البدء بالعملية الابتكارية. فالمنافسة لا تنتظر ويجب عليك ألا تنتظر أيضا. ضع خطة عملك الآن وابدأ بتنفيذها الآن.

رابعا: الابتكار فن اجتماعي يرتبط بتفاعل الأفراد مع بعضهم بعضا. فالأفراد جوهر عملية الابتكار، ومن تفاعل رؤاهم واهتماماتهم تتولد الأفكار الجديدة التي يمكن تحويلها إلى قيمة جديدة.

خامسا: الابتكار دون طريقة منهجية هو مجرد لعبة حظ. فالجهود العشوائية تجعل الابتكار مخاطرة عظيمة، والطريقة المنهجية السليمة تجعل الابتكار قابلا للتنبؤ ومستداما بدرجة ملائمة.

سادسا: إن جميع مداخل الابتكار الاستراتيجية الأربعة ضرورية وحرجة من أجل النجاح، فالطريقة المنهجية للابتكار تتطلب توظيف المداخل الأربعة: أعلى- أسفل، أسفل- أعلى، الخارج- الداخل، ومدخل النظير- إلى – النظير.

سابعا: الابتكارات العظيمة تبدأ مع الأفكار العظيمة: توجد أنواع مختلفة وعديدة من الاحتياجات. ومن أهم الاحتياجات بالنسبة للمبتكرين تلك التي لم يتعرف عليها أحد؛ لأنها توفر إمكانية إبداع تطورات مذهلة تضيف قيمة كبيرة وميزة تنافسية. إذن، كيف نجدها؟

ثامنا: استعد، صوب إلى الهدف، انطلق: نعم إنها عبارة مألوفة لكنها حقيقية، فالابتكار الفعال يتطلب استهدافا دقيقا جدا. لماذا؟ ذلك لأن هنالك احتمالات عديدة يمكنك السعي وراءها، إذ عليك التأكد من أنك تسعى وراء الاحتمالات الصحيحة. بالإضافة إلى ذلك، يعد الابتكار كلفا من حيث المال والوقت. والاستهداف الجيد يمكنك من استخدام مواردك بحكمة.

تاسعا: وضع النماذج الأولية بسرعة من أجل تعجيل التعليم: إن الهدف من أي عملية ابتكار هو الخروج بأفضل الأفكار وطرحها في السوق بأسرع وقت ممكن. لذلك يعد الابتكار عملية تعلم، والتعلم السريع له مزايا كبيرة. 

المصدر

الابتكار والاداء الاقتصادي. ا.د/ حسن صبري نوفل

بواسطة محترف