0 تصويتات
0 تصويتات
بواسطة متميز

الإجابات 1

1 تصويت
1 تصويت
 
أفضل إجابة

عناصر التفكير الجانبي: 

ثمة أربعة عناصر أساسية في عملية التفكير الجانبي عند حل المشكلات وهي :

 ١. اختيار الفرضيات: عند وجود أي مشكلة امام الفرد فأنه بحاجة الى التفكير في مجموعة من الحلول التي يمكن إدراجها تحت نوعين أحدهما يمكن تطبيقه فالمتعلم بطبيعة الحال يميل إلى اختيار الفرضيات المغلوطة اذ يمكن التوصل إلى حل المشكلة التي نحن بصدد التفكير بها وذلك بإغلاق الحلول الصحيحة والممكنة. 

٢. طرح الأسئلة الصحيحة: في التفكير الجانبي من اجل حل المشكلات بشكل جانبي يتوجب علينا البدء بطرح أسئلة واسعة جداً في مضمونها لتحديد الإطار الصحيح للمشكلة ومن ثم نستعمل أسئلة محددة أكثر من اجل غربلة المعلومات وفحص الفرضيات وصولاً إلى الحل المناسب. 

٣. الإبداع: من اجل حل أية مشكلة معقدة نواجهها فإننا غالباً ما نستعمل طريقة غير تقليدية ، فإذا ما كانت إجراءات حل المشكلات القياسية المستعملة من قبلنا غير نافعة ؛ فإنه يتوجب علينا عندها أن نكون مبدعين في الوصول للقضية في اتجاه جديد تماماً لم يتطرق إليه أحد من ذي قبل، فبدلاً من أن نقف عند المشكلة يتوجب علينا استنباط طرق جديدة والتفكير بها من الجانب ، أي بشكل جانبي وهو ما يسمى بالقدرةعلى  التخيل للوصول الى حل المشكلات وهي مهارة أساسية في التفكير الجانبي.

 ٤. التفكير المنطقي: يعد التفكير الجانبي أكثر من مجرد تجميع للأفكار الغريبة فنحن نحتاج الى القدرة على التحليل المنطقي لتلك الأفكار وبدقة عالية جداً . ( Sloane .1994.p:16)

المصدر 

التفكير الجانبي ( مبادئه- عناصره – مهاراته) أ.د. ابتسام صاحب موسى الزويني أ.د. محمد شاكر ناصر الربيعي الباحثة : زهراء مهدي سالم جامعة بابل / كلية التربية الاساسية

Slouan,Paul,(1994): Test your Lateral Thinking IQ. Sterling Publishing.CO,Inc New York.

بواسطة محترف