5 تصويتات
5 تصويتات
بواسطة محترف

الإجابات 1

5 تصويتات
5 تصويتات
 
أفضل إجابة
علي مصطفى مشرفة هو عالم فيزيائي مصري، ولد في عام 1961 في محافظة الدقهلية بمصر وحصل علي مصطفى مشرفة على بكالوريوس العلوم في الفيزياء من جامعة القاهرة في عام 1982م، وحصل على درجة الماجستير في الفيزياء النووية من جامعة الإسكندرية في عام 1987، ثم حصل على الدكتوراه في الفيزياء النووية من جامعة برمنجهام في المملكة المتحدة عام 1993.

عمل مشرفة في الكثير من المناصب الأكاديمية والإدارية، حيث عمل كأستاذ في قسم الفيزياء بجامعة القاهرة، ورئيساً للقسم نفسه، كما عمل أيضاً في العديد من اللجان والمجالس الأكاديمية في مصر وخارجها.

وقد نشر مشرفة عدد من الأبحاث العلمية في مجالات الفيزياء النووية والجسيمات العنصرية وفيزياء البلازما.

يعتبر مشرفة من العلماء المصريين الرائدين في مجال الفيزياء، وقد حصل على العديد من الجوائز والتكريمات، بما في ذلك جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الأساسية عام 2002م ، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الأساسية عام 2008م.

وقد قاد مشرفة العديد من المشاريع البحثية والتعاونيات الدولية في مجالات الفيزياء النووية وفيزياء البلازما، وشارك في العديد من المؤتمرات العلمية وورش العمل على المستوى المحلي والدولي.

وبالإضافة إلى نشاطه الأكاديمي، فإن مشرفة له اهتمامات عديدة في المجالات الثقافية والاجتماعية والتربوية، حيث شارك في عدد من الندوات والفعاليات الثقافية والعلمية في مصر وخارجها.

وتتضمن بعض إسهاماته الأخرى على سبيل المثال لا الحصر: تأليفه كتاب "نحو فهم أفضل للعلم" والذي يتناول موضوعات فيزيائية معاصرة بطريقة سلسة وواضحة، وتمت ترجمته إلى الكثير من اللغات الأخرى، كما شغل مشرفة منصب رئيس الجمعية المصرية للفيزياء النووية والجسيمات العنصرية.

باختصار، فإن علي مصطفى مشرفة هو عالم فيزيائي مصري بارز، وتعد إسهاماته الأكاديمية والثقافية والاجتماعية مميزة وملموسة، وقد ترك بصمته الواضحة في العلوم الأساسية في مصر وخارجها.
بواسطة محترف