1 تصويت
1 تصويت
بواسطة

الإجابات 1

1 تصويت
1 تصويت
 
أفضل إجابة
محمد بن علي الإدريسي هو محمد بن علي بن محمد ابن السيد أحمد ابن إِدريس المعروف بـ الإِدريسي مؤسس دولة الأدارسة في صبيا تهامة في الجزيرة العربية ويرجع نسبه إلى إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر بن الحسن بن علي بن أبي طالب مؤسس دولة الأدارسة في المغرب.

 ولد محمد بن علي الإدريسي في صبيا عام 1876م فقد كان جده السيد أحمد يقيم فيها وكانت دراسته في الأزهر وقام محمد بن علي الإدريسي بنشر طريقة جده أحمد بن إدريس في صبيا وقد بايعه الكثير من أعيان المخلاف السليماني عقب اضطراب الامور داخل تهامة خلال الفترة الأخيرة من العهد العثماني.

قام محمد بن أحمد الإدريسي بتأسيس إمارة الأدارسة بمنطقة جازان أو ما يعرف بمنطقة المخلاف السليماني في ثلاثينيات القرن 19 الميلادي وكانت دولة في بدايتها ترتكز على جيش من القبائل وعاصمتها صبيا.

وقد عمل محمد بن علي الإدريسي على تقوية إمارة الأدارسة لحمايتها من شريف مكة حسين بن علي وإمام اليمن يحيى حميد الدين فطلب محمد بن علي الإدريسي العون من عبدالعزيز آل سعود سلطان سلطنة نجد وملحقاتها وقد استجاب السلطان لطلبه واستمر دعمه حتى وفاته في عام 1923م.

قام الحسن بن علي الإدريسي عقب وفاة محمد بن علي الإدريسي في عام 1923م بتوقيع معاهدة مع الملك عبد العزيز في عام 1926م والتي عرفت باسم معاهدة الانضمام الخاصة بالإمارة الإدريسية وكانت تنص على وضع الإمارة الإدريسية تحت حماية مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها وقد احتفظ الملك عبد العزيز آل سعود بموجب المعاهدة بالشؤون الخارجية للإمارة الإدريسية فقط أما فيما يخص الشؤون الداخلية كان تحت تصرف حسن الإدريسي.
بواسطة محترف