3 تصويتات
3 تصويتات
بواسطة محترف

الإجابات 1

3 تصويتات
3 تصويتات
 
أفضل إجابة
رئيس الغابون هو علي بونغو أونديمبا هو سياسي غابوني ولد في 16 فبراير 1959.

 تولى علي بونغو منصب رئيس الغابون في 16 أكتوبر 2009 بعد وفاة والده عمر بونغو الذي كان يحكم البلاد لفترة طويلة وهو عضو في حزب الديمقراطيين الغابونيين.

قبل تولي علي بونغو منصب الرئيس، شغل بونغو العديد من المناصب الحكومية في الحكومة الغابونية، بما في ذلك وزارة الدفاع والأمن وبمجرد تولي علي بونغو الرئاسة، قاد عملية تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد، مع التركيز على تنويع الاقتصاد وزيادة الاستثمار في القطاعات غير النفطية.

أثارت فترة حكم علي بونغو بعض الجدل، حيث انتقد البعض تزايد الفساد وتراجع حقوق الإنسان خلال فترة رئاسته وتمت ملاحظة تحسن في البنية التحتية والخدمات العامة في البلاد خلال فترة حكمه، ولكن لا تزال هناك تحديات كبيرة تواجه الغابون من أجل تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الديمقراطية.

الغابون هو دولة تقع في غرب وسط إفريقيا وعاصمتها ليبرفيل واللغة الرسمية هي الفرنسية.

تشتهر الغابون بتنوعها البيئي والحيوي، حيث تضم غابات استوائية وسواحل رائعة تُعتبر مناطق حماية للحياة البرية.

اقتصاد الغابون يعتمد بشكل كبير على صناعة النفط والغاز الطبيعي، وهما مصادر رئيسية للإيرادات وتمتلك الغابون أيضًا ثروة من الموارد الطبيعية مثل الغابات والمعادن.

الغابون تسعى إلى تنويع اقتصادها وتطوير قطاعات أخرى مثل الزراعة والسياحة.

يعد متنزه "لاجون دو بونتس دو سانجي" الوطني واحدًا من المواقع السياحية الشهيرة في الغابون، حيث يتيح للزوار مشاهدة مجموعة متنوعة من الحيوانات والنباتات.
بواسطة محترف