4 تصويتات
4 تصويتات
بواسطة محترف

الإجابات 1

5 تصويتات
5 تصويتات
 
أفضل إجابة

مي زيادة هي ماري إلياس زيادة هي أديبة وشاعرة لبنانية، وُلدت في بيروت عام 1886م وتعلمت مي زيادة في المدارس الفرنسية في بيروت ثم درست الأدب والفلسفة في جامعة اللوفر في باريس.

تعتبر زيادة واحدة من النساء اللواتي شاركن في تأسيس الحركة النسائية في لبنان، وكتبت الكثير عن قضايا المرأة والمجتمع.

 نشرت مي زيادة مقالات وقصصًا قصيرة في العديد من الصحف والمجلات العربية، وكتبت الشعر الذي تميّز بالحساسية والإيقاع.

أشهر أعمالها هي رواية "زهرة الثالوث" (1938) التي تعتبر من أهم الأعمال النسائية في الأدب العربي، وقد ترجمت إلى العديد من اللغات. 

كما ألفت أيضًا "البحر يقول كلمته" (1939) و"أوراق الغرباء" (1941)، وقد تم نشر مجموعة من شعرها في عام 1960 تحت عنوان "ديوان ماري إلياس زيادة".

تناولت زيادة في كتاباتها العديد من المواضيع الاجتماعية والثقافية والنسائية، وأعمالها تعبر عن قلقها الدائم بشأن مستقبل النساء في المجتمع العربي.

 ومن بين أعمال مي زيادة الأدبية الأخرى التي تستحق الذكر: 

  • عندما تغني الحمامات
  •  لماذا
  • النساء في الأدب العربي

تعد مي زيادة من بين الأديبات العربيات الرائدات في النصف الأول من القرن العشرين، وقد كان لها تأثير كبير على الأدب العربي والحركة النسائية في المنطقة.

 ولا تزال أعمال مي زيادة تحظى بشعبية كبيرة حتى يومنا هذا، حيث تترجم وتنشر في العديد من اللغات الأخرى، وتدرس في الجامعات والمدارس في العالم العربي وخارجه.

توفيت ماري إلياس زيادة في بيروت في عام 1941، ولكن تركت إرثًا أدبيًا ثريًا يتمتع بها القراء في جميع أنحاء العالم العربي والغربي.

بواسطة محترف