ما هي المعاییر العربیة لاختيار مضمون الرسوم المتحركة؟
0 تصويتات
0 تصويتات
بواسطة متميز

الإجابات 1

1 تصويت
1 تصويت
 
أفضل إجابة

  المعاییر العربیة لاختيار مضمون الرسوم المتحركة:

تعد أفلام الرسوم المتحركة أحد أهم أدوات بناء الوعي لدى الطفل، حیث أنها لم تعد مجالا للتسلیة فقط خاصة مع وجود تقنیات جدیدة ساعدت على توسیع خیال الطفل،كما أن لها أثرا كبیرا في صقل شخصیة الطفل باعتبارها من أهم الوسائل التي تنقل المعلومات والمفاهیم والقیم بصورة قصصیة متسلسلة، بالتالي هناك مجموعة من المعاییر  العربية لفهم الأطفال للمادة الإعلامیة، ونلخصها بالنقاط التالیة:

  تصمیم وتنفیذ برامج خاصة تعلیمیة وتربویة ومعرفیة موجهة للأطفال في جمیع مراحلهم العمریة.

عدم احتواء البرامج على مشاهد أو حوارات أو تعلیقات تخدش الحیاء العام أو تتضمن عبارات غیر مهذبة أو غیر محتشمة أو توحي بذلك.

التزام الرسوم المتحركة بالتحذیر والتنبيه من خطر الانحراف على الأطفال والناشئة.

عدم مساس الرسوم المتحركة المعدة بالحقائق التاریخیة وتحویرها لأي غرض كان، وخاصة فیما یتعلق بتاریخ الأمة الإسلامیة وبلدان الوطن العربي.

عدم إظهار الرسوم المتحركة للمسكرات والمخدرات والعلاقات المثلیة والمحرمة دینیا وأخلاقيا.§تهتم برامج الرسوم المتحركة بإبراز حقوق المرأة والطفل ذوى الاحتیاجات الخاصة.

 تبتعد برامج الرسوم المتحركة عن التشجیع على الفساد الاجتماعی والأخلاقي وإبراز مساوئ استباحة المال العام والرشوة والسرقة والاحتیال.

عدم تضمین برامج الرسوم المتحركة ما یدعو إلى تصدیق الخرافات والشعوذة والسحر ومجابهة هذه المظاهر بالمنطق العلمي السلیم (عوف، 2017، ص 118-119).

المصدر:

  عوف محمود إبراھیم غادة، دراسة تحلیلیة عن تأثیر الرسوم المتحركة على طفل الروضة ایجابیا وسلبیا، مجلة التصميم الدولية، مج7، العدد 2، مصر، 2017.

بواسطة محترف