0 تصويتات
0 تصويتات
بواسطة متميز

الإجابات 1

1 تصويت
1 تصويت
 
أفضل إجابة

 أنواع التوائم وكيفية تكوُّن كل منها:

  1. التوائم غير المتشابهة: هذا النوع من التوائم لا تظهر عليه ظاهرة التشابه التام التي تكون في التوائم المتطابقة، ويكفي أن يكون القاسم المشترك في التشابه ما هو موجود بين الأخوة بعضهم بعضاً، لذلك تعرف بالتوائم الأخوية، كما أنها تعرف أيضاً بالتوائم ثنائية البويضة، حيث إن المبيض يفرز بويضتين فيلقح كل بويضة حيوان منوي واحد، وينتج عنها جينان مختلفان من الجينات الوراثية، وقد يكونان من الجنس ذاته أو من جنسين مختلفين، وحيث إن بعض السيدات المصابات بالعقم استخدمن بعض الأدوية الخاصة بتنشيط المبيض مثلاً فسبب ذلك لهن إفراز أكثر من بويضة خلال الدورة الواحدة، فأدى ذلك إلى حدوث الحمل بأكثر من جنين، وفي هذا النوع من التوائم تكون المشيمتان منفصلتين حيث تكون لكل جنين مشيمة خاصة به.
  2. التوائم المتشابهة أو المتطابقة: وتعرف هذه التوائم أيضاً بالتوائم أحادية البويضة حيث إن سبب تكوينها هو انقسام البويضة المخصبة إلى خليتين خلال الأيام الاثني عشر الأولى من الحمل، ثم تواصل كل خلية نموها إلى أن يتكون الجنين الكامل، ولما كانت التوائم هنا تتكون من بويضة واحدة وحيوان منوي واحد، فإن هذه التوائم تتشابه من جميع الوجوه في الشكل والصفات الوراثية حتى على مستوى جنس التوائم فهي إما ذكوراً أو إناثاً. وقد يكون لكل من التوائم مشيمة خاصة به ويحدث ذلك عندما تنقسم البيضة الملحقة قبل تكوُّن كيس البويضة، أما إذا انقسمت بعد يوم أو يومين من تكوّن كيس المشيمة فالتوءمان يتشاركان في المشيمة والغشاء المشيمي، لكن لكل واحد سائله الجنيني المنفصل.
  3. التوائم الملتصقة (السيامية): هي توائم تنشأ من بويضة ملقحة واحدة، ومشيمة واحدة، وتعد متطابقة أو متشابهة ولكن لم يكتمل انقسامها. وتولد متصلة ببعضها في منطقة أو أكثر من الجسم، وهي متطابقة الجنس والصفات الوراثية وقد سميت بالتوائم السيامية نسبة إلى التوءمين السياميين وهما إينج وتشانج بنكر بمدينة سيام (تايلند حالياً) في جنوب شرق آسيا، وقد وُلدا عام 1811م لأبوين صينيين، وكانا ملتصقين من جهة الصدر (القص أو عظم الصدر) إلى السُرة، وقد جالا كثيراً من الأماكن بعد أن كبرا يعرضان نفسيهما في السيرك إلى أن استقر بهما القرار في مزرعة بولاية كارولينا الشمالية، وتزوجا من شقيقتين إنجليزيتين، وأنجبا اثنين وعشرين طفلاً وقد توفيا عام 1874م، ولم يكن زمن الوفاة بينهما كبيراً حيث توفي أحدهما بنحو ساعتين قبل الآخر عن عمر يناهز ثلاثة وستين عاماً.

المصدر:

 السمات الشخصية لدى التوائم د. سلوى مرتضى 

بواسطة محترف