10 تصويتات
10 تصويتات
بواسطة محترف

الإجابات 1

11 تصويتات
11 تصويتات
 
أفضل إجابة

عمر الخيام هو شاعر وفيلسوف فارسي بالإضافة إلى أنه عالم فلك ورياضيات اسمه كاملاً غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم بن صالح الخيام النيسابوري ولد عمر الخيام بمدينة نيسابور في تاريخ 18 مايو 1048م.

عاش عمر الخيام فترة الطفولة في مدينة نيسابور والتي كانت مدينة رائدة في خراسان في فترة العصور الوسطى وظلت مزدهرة حتى عهد الدولة السلجوقية في القرن الحادي عشر ودرس عمر الخيام عند الإمام موفّق نيسابوري والذي كان أبرز المعلمين في خرسان حينها ثم سافر عمر الخيام إلى مدينة بخاري في عام 1068م ثم تركها بعد عامين وذهب إلى مدينة سمرقند عام 1070م وكتب في ذلك الوقت رسالة في براهين الجبر والمقارنة والتي تعد من أشهر الأعمال الجبرية التي كتبها عمر الخيام

قضى عمر الخيام فترة منتصف العشرينات من عمره مستشار للسلطان ملك شاه الأول ثم قام الوزير نظام الملك بدعوته إلى أصفهان في عام 1076م لكي يستفيد من خبرة عمر الخيام في مراكز التعليم بأصفهان واستغل عمر الخيام هذه الفترة في دراسة أعمال عالم الرياضيات اليوناني إقليدس وأبولونيوس. 

أمر الوزير نظام الملك أن يشرف عمر الخيام على إنشاء مرصد فلكي بأصفهان ومن ثم قام بعمليات رصد فلكية دقيقة لإعادة النظر في التقويم الفارسي.

عاد عمر الخيام إلى مسقط رأسه نيسابور بعد تدهور حالته الصحية وعاش بها حتى توفي في تاريخ 4 ديسمبر عام 1131م عن عمر يناهز 83 عامًا.

أبرز انجازات عمر الخيام : 

  • رباعيات عمر الخيام وهي عبارة عن قصائد بسيطة وموجزة تتضمن 4 أسطر وكل سطر يتكون من 13 مقطع 
  • دراسة بعنوان صعوبات تعاريف إقليدس
  • حل المعادلة التكعيبية عبر تطبيق المقاطع المخروطية بإستخدام البوصلة والمسطرة
  • كتب عمر الخيام 5 أطروحات فلسفية:
  1. رسالة في كليات الوجود 
  2. الضياء العقلي في موضوع العلم الكلي 
  3. جواب عن ثلاثة أسئلة
  4. رسالة الكون والتكليف 
  5. رسالة في الوجود

بواسطة محترف