0 تصويتات
0 تصويتات
بواسطة متميز

الإجابات 1

1 تصويت
1 تصويت
 
أفضل إجابة

الأمطار

تلعب الأمطار دوراً كبيراً في حياة الإنسان والأنشطة التي يزاولها، وبخاصة في المملكة نظراً لوقوعها ضمن نطاق الأقاليم الصحراوية الجافة المتميز بقلة الأمطار وندرتها. والمطر: عبارة عن شكل من أشكال التساقط، ويعد أكثر أشكال التساقط شيوعاً، ويتراوح قطر قطرات المطر ما بين 0 و5 -6 ملم . وتهطل الأمطار بشكل متقطع أو متواصل أو خفيف أو شديد. وقد تستمر في هطولها ساعات طوال أو أياماً، وقد لا تستمر سوى بضع دقائق، وقد تنهمر الأمطار بغزارة محدثة السيول خلال بضع دقائق من عاصفة رعدية شديدة ممطرة. 

 أنواع الأمطار:

 1- الأمطار الحملية (Convectional Rainfall): تسقط الأمطار الحملية عندما يرتفع الهواء علي شكل تيارات صاعدة نتيجة التسخين الشديد لسطح الأرض وعدم استقرار الهواء، وتمثل الأمطار الحملية النمط الرئيس للأمطار في المناطق الاستوائية والمدارية، وتعد الطابع المميز للأمطار في المناطق الصحراوية، وتتميز بسقوطها علي شكل زخات قوية من المطر الغزير قصير المدى، محدود المساحة. 

2- الأمطار التضاريسية (Orographic Rainfall): تسقط الأمطار التضاريسية علي المناطق الجبلية. وتحدث عندما تصطدم الرياح بمرتفعات جبلية فترتفع إلي أعلي فتنخفض درجة حرارتها وتتكون عليها سحب وتسقط الأمطار.

 3- الأمطار الإعصارية (Cyclonic Rainfall): إن المنخفضات الجوية تشكل مناطق تجمع مؤقتة للهواء يمتد تأثيرها مسافات شاسعة تصل مئات الكيلومترات، وبما أن معد ارتفاع الهواء في المنخفضات الجوية بطئ، فإن الأمطار التي ترافق وصول الجبهة الدافئة تكون خفيفة، وتستمر أكثر من 12 ساعة (شحادة، 1988م، ص ص246-249).

 المصدر 

شحادة، نعمان (1988م) الجغرافية المناخية. ط1، دبي: دار القلم للنشر والتوزيع.

بواسطة محترف