ما هي الأشهر الحرم ولماذا سميت بهذا الاسم ؟
3 تصويتات
3 تصويتات
بواسطة محترف

الإجابات 1

2 تصويتات
2 تصويتات
 
أفضل إجابة

الأشهر الحرم هي: محرم ورجب وذي القعدة وذي الحجة وسُميت بهذا الإسم حيث كان القتال محظوراً خلالها قبل بعثة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ومن ثم بعدها، وكان الناس يتنازلون عن الثأر والقتال في هذه الأشهر حفاظاً على الأمن والسلامة العامة.

الأشهر الحرم:

  • محرم: وهو الشهر الأول في السنة الهجرية وفيه ذكرى هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة.
  •  رجب: وهو الشهر السابع في السنة الهجرية، ويعتبر هذا الشهر بمثابة بداية الاستعداد لشهر رمضان المبارك.
  •  ذي القعدة: وهو الشهر الحادي عشر في السنة الهجرية، ويأتي بعده الحج ويعتبر من أشهر الحج، وفيه تتم الإعدادات اللازمة لأداء فريضة الحج.
  • ذي الحجة: وهو الشهر الثاني عشر في السنة الهجرية، ويعتبر من أشهر الحج، وفيه يؤدي المسلمون فريضة الحج في مكة المكرمة.

وتعد الأشهر الحرم شهوراً مباركة ومستحب فيها الصيام والعبادة، وتعتبر فرصة للمسلمين لتطهير أنفسهم من الذنوب والمعاصي، والاستعداد لمواسم العبادة والطاعة.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأشهر الحرم لها قيمة تاريخية وثقافية كبيرة في الإسلام، حيث ارتبطت بالأحداث الهامة في التاريخ الإسلامي، مثل هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ويتميز الشهر الحرم عن غيره من الشهور بأنه يحظر فيه القتال والمحاربة، ويتمنى للناس في هذه الأشهر السلام والأمن والاستقرار، وهو ما يعكس روح الإسلام السمحة والرحمة والتسامح.

وتعد الأشهر الحرم فرصة للمسلمين للتقرب إلى الله، وزيادة العبادات والأعمال الصالحة، وذلك من خلال الصيام والصلاة والذكر والتسبيح والصدقة والإحسان إلى الناس.

وينصح المسلمون في هذه الأشهر بتجنب الأعمال السيئة والمعاصي، والتحلي بالصبر والتواضع والتقوى، وتجنب النزاعات والمشاكل، وبذل الجهود في التوبة والاستغفار والتخلص من الذنوب والخطايا.

بواسطة محترف