6 تصويتات
6 تصويتات
بواسطة محترف

الإجابات 1

7 تصويتات
7 تصويتات
 
أفضل إجابة
طه حسين هو أحد أبرز الشخصيات الأدبية والثقافية في العالم العربي، وُلد طه حسين في محافظة القليوبية بمصر عام 1889م ، ونشأ في عائلة فقيرة.

 تعلم طه حسين القراءة والكتابة في المدرسة الابتدائية المحلية، وتمكن من الحصول على منحة دراسية للالتحاق بالمدرسة الثانوية في القاهرة.

درس طه حسين في الجامعة الأمريكية في بيروت، وحصل على شهادة الدكتوراه في الأدب العربي من جامعة سوربون في باريس وكان له تأثير كبير في الحركة الأدبية والثقافية في العالم العربي خلال القرن العشرين.

تتضمن أهم أعمال طه حسين روايته "الأيام" التي نشرت عام 1929، والتي تعد أحد أهم الروايات في الأدب العربي الحديث وتتناول الرواية حياة شاب مصري فقير في القرن التاسع عشر، وتسلط الضوء على الظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي كان يعيشها الناس في تلك الفترة.

وكان طه حسين أيضاً محرراً لمجلة "الهلال"، والتي كانت تعد واحدة من أهم المجلات الأدبية في العالم العربي في ذلك الوقت.

وقد نشر في مجلة الهلال الكثير من المقالات والمقالات النقدية التي تناولت الأدب والثقافة العربية.

وعلاوة على ذلك، فقد كان طه حسين ناشطاً في حركة التحرر الوطني المصرية، وكان يدعو إلى التعليم والثقافة كوسيلة لتحقيق التقدم والتحرر.

 وقد تم تكريم طه حسين بعد وفاته في عام 1973م من قبل الحكومة المصرية عن عمر يناهز 84 عامًا.

ومن الإنجازات الأخرى لطه حسين، ترجمة الكثير من الأعمال الأدبية الغربية إلى العربية، بما في ذلك أعمال شكسبير وجون ميلتون وغيرهم.

وتعتبر ترجمة طه حسين لهذه الأعمال من أهم الترجمات الأدبية في العالم العربي.

كما كان طه حسين من الناشطين في الحركة الفكرية والثقافية العربية، حيث كان ينادي بضرورة التجديد والتحديث في الأدب والثقافة العربية، والاستفادة من التجارب الحديثة والأفكار الجديدة.

ولا يمكن إغفال دور طه حسين في نشر التعليم والثقافة في العالم العربي، حيث شغل مناصب كثيرة في مجال التعليم والثقافة، منها رئاسة جامعة فؤاد الأول في القاهرة ورئاسة دار الكتب الوطنية المصرية.

في النهاية، يمكن القول إن طه حسين كان واحداً من أبرز الشخصيات الأدبية والثقافية في العالم العربي، وترك إرثاً حافلاً في مجال الأدب والثقافة والتعليم والنهضة الفكرية.
بواسطة محترف