7 تصويتات
7 تصويتات
بواسطة محترف

الإجابات 1

7 تصويتات
7 تصويتات
 
أفضل إجابة
التسونامي هو عبارة عن مجموعة من الموجات العاتية والتي تنتج عن حدوث زلزال قوي داخل قاع البحر أو انهيار صخري تحت الماء، مما يؤدي إلى حركة سريعة وعنيفة لجزء كبير من المياه في البحر او المحيط.

عندما يحدث زلزال قوي داخل قاع البحر تنتج طاقة هائلة تؤدي إلى اهتزازات الأرض والتحركات في المياه مما يؤدي في النهاية إلى حدوث موجات عاتية وبما أن الأمواج التي تحدث في الأعماق العميقة للمحيطات تسير بسرعة عالية جدا فإنها تنتقل بسرعة كبيرة بإتجاه الشواطئ وتتحول إلى موجات تسونامي كبيرة وعنيفة عندما تصل إلى المياه الضحلة.

وعندما تصل هذه الموجات العاتية إلى الشواطئ ينتج عنها تدمير المناطق الساحلية والكثير من الخسائر البشرية والمادية الهائلة.

يمكن أن تحدث الموجات العاتية أيضًا نتيجة الانهيارات الصخرية الكبيرة التي تحدث تحت الماء، وهي تسمى تسوناميات الانهيارات الصخرية وتتحرك هذه الموجات العاتية بنفس الطريقة التي تحدث بها الموجات الناتجة عن الزلازل ويمكن أن ينتج عنها الدمار الشديد داخل المناطق الساحلية.

ليس كل زلزال يحدث ينتج عنه تسونامي فإن التسونامي يحدث فقط نتيجة الزلزال شديدة القوة في المياه العميقة وكلما اشتد الزلزال كلما كانت الموجات الناتجة عنه أقوى.
بواسطة محترف