0 تصويتات
0 تصويتات
بواسطة متميز

الإجابات 1

1 تصويت
1 تصويت
 
أفضل إجابة

مفهوم الريادة وتطورها: 

تعتبر الزيادة من المفاهيم المهمة للدول المتقدمة والنامية على حد السواء، إذ تساهم المشاريع الريادية مساهمة فعالة في التنمية الاقتصادية في مختلف البلدان. وقد أدلت الدول والمؤسسات الدولية المعنية أهمية خاصة لريادة الأعمال خصوصاً بين الشباب باعتبارها مدخلاً مهما ًللتخفيف من معدلات البطالة العالمية، ومجالاً خصباً لإنشاء المشاريع وتحقيق الابتكارات. وسنتناول في هذه الفقرة مفهوم الريادة وتطوره التاريخي وأهميته من الناحية الاقتصادية.

 رغم أهمية مفهوم الريادة "Entrepreneur" كمصطلح عالمي التداول، إلا أن هناك اختلافاً واسعاً حول تحديد تعريف بعينه لهذا المصطلح، هذا إضافة إلى مشكلة تعريبه، فقد تغيرت الترجمة العربية للمصطلح خلال العقود الأخيرة من منظم إلى مقاول ثم تحول لمعنى في التسعينيات إلى ريادة.

 تشير الدراسات إلى أن أصل الكلمة فرنسي ويرجع إلى العالم الاقتصادي الشهير جين ساي، الذي استخدم المصطلح في العام 1800 بمعنى الشخص الذي يباشر أو يشرع في إنشاء عمل تجاري لكن مفهوم ريادة الأعمال وصل إلى النشاطات الاقتصادية في مطلع القرن الثامن عشر من قبل ريتشارد كانتيلون (1734 – 1680) الذي عرف الريادة ببساطة بأنها عمل يتضمن تشغيلاً ذاتياً (Self-Employment) بغض النظر عن طبيعة العمل ونتائجه.

 ثم جاءت آراء جوزيف شومبيتر (1883 – 1950) عام 1934 لتعطي بعداً جديداً لمفهوم الريادي والريادة، فقد اعتبر الريادي حجر الزاوية في التنمية الاقتصادية، وركز شومبيتر على أن حماس المبادر للابتكار والتطوير بحدث ثورة وتغييراً، واعتبر أن روح المبادرة هي بمثابة قوة "تدمير خلافة" (Creative Destruction) فالمبادر يجري ائتلافات جديدة، مما يساعد في جعل الصناعات القديمة بالية ويتم تدمير الطرق الراسخة للقيام بالأعمال بفعل استحداث طرق جديدة أفضل للقيام بها.

 وفي نظر شومبيتر فان الربح ليس هو المحفز الوحيد الذي يولد نزعة الريادة، وأكد أن رائد العمل يبني شخصيته، ومن ثم سلوكه، على أربعة ركائز أساسية هي : 

  1. الاعتماد الكبير على الذات والاستخدام الأفضل لخصائصها. 
  2. السعي للتميز، ومن ثم التفرد، من الإنجاز. 
  3. التفاؤل المفرط والطموح لتحقيق هدف محدد بعناية وبعد دراسة. 
  4. النزوع المستمر نحو تفضيل تحديات المخاطر المتوسطة التي لا يمكن تصنيفها على أنها سهلة للغاية، ولكنها بالقدر ذاته ليست مدمرة.

المصدر

ريادة الأعمال في فلسطين: الخصائص والتحديات ورقة عمل مقدمة لمؤتمر " الشباب والتنمية في فلسطين: مشكلات وحلول" كلية التجارة الجامعة الإسلامية غزة: 24 – 25 إبريل 2021 د. سمير أبو مدللة رئيس قسم الاقتصاد - جامعة الأزهر د. مازن العجلة باحث اقتصادي بمركز التخطيط محاضر غير متفرغ بجامعة الأزهر

بواسطة محترف