0 تصويتات
0 تصويتات
بواسطة متميز

الإجابات 1

1 تصويت
1 تصويت
 
أفضل إجابة

الدور الاقتصادي لريادة الأعمال: 

أشرنا أن شومبيتر اعتبر الريادي حجر الزاوية في التنمية الاقتصادية من خلال الابتكار والتطوير وما يؤدي إليه ذلك من ثورة وتغيير لصالح النمو الاقتصادي والتنمية. وأكد علماء المدرسة النمساوية أنه يمكن تعزيز دور ريادة الأعمال في النمو الاقتصادي من خلال قدرة رواد الأعمال على تمييز فرص الربح، وأن رواد الأعمال قادرون على خلق التغيير الذي يؤدي إلى مزيد من الفرص ويزيد من المخاطر، على الرغم من عدم اليقين في السوق مما سيؤدي إلى تحسين دور ريادة الأعمال وتوسيع منظور النمو الاقتصادي.

 وحديثاً أكدت اللجنة الاستشارية للأعمال والصناعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) عام 2003 أن "السياسات الرامية إلى تشجيع وتنمية روح المبادرة ضرورية لخلق فرص العمل والتنمية الاقتصادية.

 في دراسة قام بها مرصد الريادة العالمي (GEM) تبين أن ما بين ثلث ونصف التباين الحاصل في معدلات النمو بين الدول الصناعية، يمكن أن يعود إلى التباين في مستويات الريادة بين هذه البلدان. فعند زيادة عدد الريادين في بلد ما، يؤدي ذلك إلى زيادة في النمو الاقتصادي في ذلك البلد، وهذه ترجمة حقيقية للمهارات التي يتمتعون بها من ناحية، وإلى قدراتهم على التجديد (Innovation) من ناحية أخرى، فالرياديون يولدون التجديد من خلال طرح منتج جديد في السوق، وطرح أسلوب جديد للإنتاج، وفتح أسواق جديدة، والعثور على مصادر جديدة للحصول على المواد الخام، وتنظيم الهيكلة في قطاع أو صناعة ما. بل ويتفق الآخرون على أن فوائد الريادة والأعمال الريادية تتجاوز مجرد توفير الدخول وزيادتها، ويقول هكتور برينو، مدير الإدارة الأمريكية للأعمال الصغيرة، موضحاً إن "مشاريع الأعمال الريادية الصغيرة تعمل على توسيع قاعدة المشاركة في المجتمع وتخلق الوظائف والأعمال وتبطل القوة المركزية للاقتصاد وتجعل للناس مصلحة ونصيباً في المستقبل"

هذا يعني أن دخول الريادين وخروجهم من السوق وإليها، يساعد في إعادة توزيع الثروات بشكل أكثر عدالة وفعالية ومن ثم يقلل الفجوة من الدخول وينعكس ذلك إيجابياً على تجانس المجتمع وسلامته. بناءً على ما سبق، يمكن القول أن معظم علماء الاقتصاد والمهتمين بقضايا الريادة يتفقون على أن الريادة ضرورية لتحفيز النمو الاقتصادي وتأمين فرص العمل في كافة المجتمعات، خاصة في الدول النامية حيث تشكل شركات الأعمال الصغيرة الناجحة المحركات الأولية لخلق فرص العمل، وتنمية الدخل وتخفيض مستوى الفقر، وتقليل الفجوة من الدخول توخياً لعدالة أفضل.

المصدر:

ريادة الأعمال في فلسطين: الخصائص والتحديات ورقة عمل مقدمة لمؤتمر " الشباب والتنمية في فلسطين: مشكلات وحلول" كلية التجارة الجامعة الإسلامية غزة: 24 – 25 إبريل 2021 د. سمير أبو مدللة رئيس قسم الاقتصاد - جامعة الأزهر د. مازن العجلة باحث اقتصادي بمركز التخطيط محاضر غير متفرغ بجامعة الأزهر

بواسطة محترف