1 تصويت
1 تصويت
بواسطة محترف

الإجابات 1

1 تصويت
1 تصويت
 
أفضل إجابة

عندما يُذكر يوم الجمعة، تتبادر إلى الأذهان صورة لهذا اليوم المبارك، الذي يتميز بالخيرات والبركات ومن بين العبادات المستحبة في هذا اليوم العظيم، هي صلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

إن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لا يمكن إغفال أهميته. 

فقد جاء في الأحاديث الشريفة الكثير من الأدلة على فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها الصلاة عليه في يوم الجمعة. 

أحاديث تبين فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة:

  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرًا" (متفق عليه).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا علي من الصلاة فيه؛ فإن صلاتكم معروضة علي" (ابن ماجه).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من بعثته الساعة في صلاة علي أجبت له شفاعتي يوم القيامة" (مسلم).

يتضح من هذه الأحاديث أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة لها فضل خاص وثواب عظيم ، فإذا كانت صلاة واحدة على النبي تجلب العشرة الكاملة من الثواب، فإن الصلاة المتكررة عليه في يوم الجمعة الذي يحمل في طياته بركاتٍ وخيراتٍ عظيمة لها أجر عظيم.

كما تعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة تعبيرًا عن الحب للنبي وتقديره لدوره العظيم في إرشاد الأمة وتوجيهها نحو الخير. 

الصلاة على النبي تجمع قلوب المؤمنين وترسخ روابط المحبة والتعاون فيما بينهم لذا، فإن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة لها أهمية كبيرة في حياة المسلمين وعلينا أن نكثر من الصلاة عليه ونتذكر أفضاله ومكانته العظيمة في قلوبنا ومن الجميل أن نبادر إلى قراءة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ونشجع الآخرين على فعل الخير ومشاركته في هذه العبادة الجليلة.

فلنستغل يوم الجمعة المبارك بأن نعبر عن حبنا وتقديرنا للنبي صلى الله عليه وسلم بالصلاة عليه، فهذا ليس فقط عملاً صالحًا يحمل الثواب العظيم، ففي هذه العبادة النبيلة تكمن بركة وثواب عظيم، وتزدهر القلوب والأرواح بمحبة النبي وسنته الشريفة.

الصلاة الإبراهيمية: "اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد".

بواسطة محترف