في تصنيف الأسرة والطفل
49 views
3 تصويتات
3 تصويتات
في تصنيف الأسرة والطفل
بواسطة متميز

الإجابات 1

4 تصويتات
4 تصويتات
 
أفضل إجابة

تعد السنوات الأولى من حياة الطفل من أهم مراحل النمو والتطور ولهذا السبب يجب الإهتمام جيداً بتنمية مهارات الأطفال بداية من عمر شهر.

لتنمية حاسة البصر للأطفال الرضع في عمر 3 شهور تكون من خلال تعليق صور لأشكال مختلفة باللون الأبيض واللون الأسود فقط ويفضل أن تكون المسافة بين الصور والطفل من 20 إلى 30 سم مع تغيير أشكال الصور كل فترة وبداية من عمر 4 شهور يتمكن الطفل من تمييز الألوان لذلك ينصح بتعليق صور وألعاب ملونة لتساعد الطفل على تطور حاسة البصر وتقوية عضلات العين بالإضافة إلى أن محاولات الطفل أن يمسك الصور بيديه يعد ضمن الأنشطة الحركية التي تساعد على نمو عضلات يديه أيضاً.

طريقة تنمية حاسة اللمس لدى الطفل تكون من خلال تمرير يديه على أقمشة مختلفة الملمس مثل الحرير والصوف بالإضافة إلى أن الاستعانة بالكتب القماشية الملونة والتي تحتوي على أشكال مختلفة في هيئة قصص وقراءتها له تزيد من تنمية حاسة اللمس والبصر والسمع لدى الطفل الرضيع.

يساعد ترتيل القرآن الكريم بجانب الطفل الرضيع على شعور الطفل بالأمان بالإضافة إلى تنمية حاسة السمع وتطورها ويساعد في تسهيل النطق وتطور الذاكرة.

كما تستخدم طريقة التحدث بشكل مستمر مع الطفل الرضيع لتنمية حاسة السمع لدى الطفل واكسابه العديد من الكلمات المختلفة التي تساعده على النطق مبكراً بالإضافة إلى أن الحديث مع الطفل الرضيع يجلعه يشعر بالأمان أكثر ويزيد من الترابط الأسري والحب بين الطفل ووالديه.

يمكنك تعزيز خلايا المخ لدى الطفل عن طريق بعض الألعاب مثل لعبة البازل الملونة والمكعبات وصور الحيوانات وتقليد او تشغيل أصواتها أثناء مشاهدته للصور ليربط بين صورة الحيوان وصوته ويتعرف عليهم.

ينصح بالحرص على عمل تمارين رياضية للطفل يومياً مثل تمرين ثني الركبة ، تحريك الطفل يميناً ويساراً ، فتح وغلق يديه حيث تساعد التمارين الرياضية للطفل على زيادة شعوره بالراحة والنشاط والمرونة بالإضافة إلى تعزيز القدرات الدماغية لديه.

المصدر: https://maa.sa/xEVns

بواسطة متميز